12‏/02‏/2012

0



نشرت جريدة "الصحة البدنية" بحثاً جديداً أكدت فيه أن الهدف من ممارسة التمارين الرياضية ليس الحصول على بطن مسطحة وقوام ممشوق فقط. ولكن ـ وفقاً لهذا البحث ـ فإن ممارسة التمارين الرياضية تحمي الإنسان من العديد من الأمراض كأمراض القلب والجهاز الهضمي والسرطان.
ويقول خبير التمارين الرياضية نك مورجان إن التمارين الرياضية تعد من الأشياء الضرورية للمحافظة على وزن الجسم من الزيادة. ويسرد مورجان العديد من الحقائق حول الفوائد المتعددة لممارسة التمارين التي تمنحك الصحة والسعادة.
فوائد ممارسة التمارين بالنسبة للعقل
ممارسة التمارين بانتظام تقلل خطر التعرض للأمراض المرتبطة بالعقل مثل الخرف والزهايمر حيث إنها تساعد في زيادة حجم المنطقة المسئولة عن الذاكرة. وبالإضافة الى هذه الفائدة الكبيرة فقد أظهرت دراسة نرويجية شملت 40.000 شخص أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل فرص حدوث أعراض الاكتئاب لدى الإنسان.
ممارسة التمارين الرياضية تكافح سرطان الثدي
وأظهرت الدراسة أن ممارسة رياضة المشي السريع بنسبة ساعة وربع في الأسبوع تساعد على تقليل مستويات الاستروجين في الجسم، وبالتالي تقلل احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%.
فوائد ممارسة التمارين الرياضية بالنسبة للعظام
آخر الأبحاث العلمية أظهرت أن ثلث السيدات في المملكة المتحدة يعانين من مرض هشاشة العظام. وفي دراسة نشرتها الكلية الأمريكية للطب الرياضي ثبت أن المشاركة في فصول الألعاب الهوائية بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع تعمل على دعم كثافة العظام خاصة عظام الحبل الشوكي والقدمين والفخذين. كما أكدت الدراسة أن تمارين القوة والمقاومة ستزيد من كثافة العظام حيث إنها تركز الشد على عظام المفاصل التي تستهدفها التمارين الرياضية.
الرياضة والشهية
تقلل ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف من مستويات هرمون الجرلين الذي يحفز الشهية، بينما في الوقت ذاته تزيد من نسبة هرمون "واي واي" المثبط للشهية. وفي دراسة نشرتها مجلة "الشهية" ثبت أن ممارسة المشي السريع لمدة 15 دقيقة يومياً يثبط الشهية لتناول الشيكولاته بنسبة 12%.
الرياضة تقوي القلب
ممارسة التمارين الرياضية تعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 10 ملم زئبقي، وهو نفس مفعول الأدوية التي يصفها الطبيب لمرضى ضغط الدم. ويمكنك ممارسة أي نوع من أنواع التمارين الهوائية (مثل المشاية الكهربائية) لمدة نصف ساعة يومياً على مدار الأسبوع.
الرياضة تخفض مقاومة الأنسولين
رفع الأثقال وزيادة كثافة الكتلة العضلية يساعدان الى حد كبير على خفض مقاومة الأنسولين مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكر. ومع كل زيادة في الكتلة العضلية بنسبة 10% تقل فرصة التعرض لمرض السكر بنسبة 12%.
الرياضة تعالج أمراض الجهاز الهضمي
كشفت دراسة سويدية حديثة أن ممارسة الرياضة 5 مرات أسبوعياً بمعدل 20 دقيقة في المرة الواحدة تقلل من فرص التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي. فالتمارين الرياضية تحسن حركة الأمعاء وتطرد الغازات وتعالج الإمساك.
الرياضة تحسن المزاج والرغبة الجنسية
يؤدي مستوي الصحة المتدني إلى تدهور الوظائف الجنسية، لذا تنصحك دراسة أمريكية حديثة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية حيث إنها تساعد على تنشيط الحياة الجنسية وزيادة الرغبة.
وقد كشفت الدراسة التي أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد على عينة من 31 ألف رجل، أن مخاطر الإصابة بضعف النشاط الجنسي لدى من يمارسون التمارين الرياضية أقل من مثيلاتها عن غير الرياضيين بنحو 30 %.
ولا تقتصر هذه الفوائد على الرجال فقط، بل تشمل النساء أيضاً، إذ كشفت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة تعطي مفعولاً مماثلاً للمرأة، وبالتالي حياة جنسية أفضل.

هناك 15 تعليقًا:

  1. بحرص على الرياضة بشكل يومى

    ردحذف
  2. بحب الرياضة كتيييييييييير
    خاصة ايروبكس

    ردحذف
  3. طرح قيم ... بارك الله بكم

    ردحذف
  4. فعلا لازم نمارس الرياضة بشكل يومى

    ردحذف
    الردود
    1. قداش الراياضة هامة جداااااااا

      حذف
  5. بمارسها الحمد لله بشكل مستمر

    ردحذف
  6. فعلاً الرياضية ... هى كل حاجة

    ردحذف
  7. بحب الرياااااااااااااضة جدااااااااا

    ردحذف
  8. الله يوفقكم ... :) اتمنى عرض المزيد من الموضوعات

    Wohnungsräumung
    Wohnungsräumung Wien

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم .. لا اله الا الله
    Umzug - Umzug wien

    ردحذف